أسباب ألآم مفصل رسغ اليد، وطرق العلاج | Carpal tunnel syndrome

مدير الموقع يناير 11, 2024 يناير 11, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: متلازمة النفق الرسغي (Carpal tunnel syndrome) يمكن أن تسبب الألم في الرسغ. تحدث هذه الحالة عندما يحدث ضغط على العصب المتوسط (Median nerve).
-A A +A


Carpal tunnel syndrome


 أسباب ألآم مفصل رسغ اليد وطرق العلاج Carpal tunnel syndrome مفصل الرسغ هو مفصل غير عادي، وذلك لأن التصلب أو حتى الفقدان الكامل للحركة يؤدي إلى الحد من الحركة بشكل صغير نسبيا، ومع ذلك، إذا كان المفصل يتأرجح وغير مستقر فان هذا يمكن أن يشكل مشكلة حقيقية.

تُعتبر مشكلة مفصل الرسغ، المعروفة أيضًا بمتلازمة قناة الرسغ (Carpal Tunnel Syndrome)، مصدرًا لآلام اليد وقد يكون التصلب أو حتى فقدان الحركة جزءًا من تلك المشكلة. تُظهر الألم والتورم والتنميل في اليد نتيجة لضغط زائد على العصب الموجود في القناة الرسغية.

أسباب ألم مفصل الرسغ:

تشير ظهور الألم المصاحب للحرارة و/أو التورم السريع في مفصل الرسغ إلى احتمال وجود عدوى، مما يستوجب التدخل الطبي العاجل. وفي كثير من الحالات، يُصاب المعصم بالتهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid Arthritis، ويُلاحظ غالباً التهاب المفاصل التنكسية في الجهة المقابلة للإبهام، الذي يعرف أيضاً باسم الفصال العظميOsteoarthritis.
  • الاستخدام الزائد لليد والرسغ: استخدام اليد بشكل مكثف في الأنشطة التي تتطلب حركة مكررة يمكن أن يزيد من ضغط العصب في مفصل الرسغ.
  • التهاب الأوتار أو الأوعية الدموية: قد يحدث التهاب في الأوتار أو الأوعية الدموية المحيطة بالقناة الرسغية، مما يزيد من الضغط على العصب.
  • الأمراض المزمنة: مثل التهاب المفاصل (التهاب المفاصل الروماتويدي) أو السكري يمكن أن يزيدان من احتمالات الإصابة بمتلازمة قناة الرسغ.
  • العوامل الوراثية: بعض الأشخاص قد يكونون أكثر عرضة لتطوير هذه المشكلة بسبب عوامل وراثية.

طرق علاج ألام مفصل رسغ اليد:

  • الراحة وتقليل الضغط: الامتناع عن الأنشطة التي تسبب زيادة في الألم واستخدام تقنيات لتقليل الضغط على المفصل.
  • التدليك والعلاج الطبيعي: يمكن أن يساعد التدليك وتمارين العلاج الطبيعي في تخفيف الألم وتحسين مرونة المفصل.
  • استخدام الأوتار: ارتداء قوالب اليد أو الأوتار الطبية يمكن أن يقلل من الضغط ويدعم المفصل.
  • العلاج الدوائي: استخدام مسكنات الألم أو الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية قد يوفر تسكينًا مؤقتًا.
  • العلاج الجراحي: في حالة عدم تحسن الأعراض بالعلاجات الأخرى، يمكن أن يقترح الطبيب اللجوء إلى الجراحة لتخفيف الضغط عن العصب.
من المهم استشارة الطبيب لتحديد السبب الدقيق للألم وتحديد العلاج الأمثل.

متلازمة النفق الرسغي (Carpal Tunnel Syndrome - CTS).

متلازمة النفق الرسغي يمكنها أن تسبب ألمًا في المنطقة الرسغية. تحدث هذه الحالة عندما يتعرض العصب المتوسط، الذي يمتد من اليد عبر الساعد إلى داخل راحة اليد، للضغط أو التضييق في منطقة المعصم أو الرسغ. يتحكم العصب المتوسط تقريبا في كل الجهة الداخلية لكف اليد بما في ذلك حركة الإبهام والأصابع (باستثناء الإصبع الصغير) وبعض عضلات اليد. "القناة" المتواجدة في الرسغ هي ممر يتألف من عدة أوتار وعظام، يمر فيه العصب المتوسط. في بعض الأحيان، قد يؤدي زيادة الكثافة الناجمة عن التهاب الأوتار أو الضغط الخارجي على القناة إلى ظهور الألم، والضعف، والخدر في كف اليد. في مراحل لاحقة، يمكن للأعراض أن تمتد إلى الساعد واليد.

 تعتبر هذه المتلازمة شائعة جدًا، حيث يعاني العديد من الأفراد من هذه الحالة أو حالات مشابهة. يظهر أن عدد النساء اللاتي يعانين من هذه الحالة ثلاث مرات أكثر من عدد الرجال. وهي شائعة بشكل خاص بين الأشخاص الذين يقومون بأعمال يتطلب فيها الحركة الروتينية مثل في المصانع، تركيب الأشياء، التعامل مع الطعام، وأعمال تتطلب الكتابة المكثفة على أجهزة الكمبيوتر وما شابه ذلك. عادةً ما تظهر الأعراض أولاً في اليد المهيمنة وبشكل أكثر حدة. أنصحك بالتحدث مع طبيب الأعصاب الذي يمكنه إجراء فحص بدني، وأخذ تاريخ طبي مفصل، وإجراء اختبارات التصوير الوظيفي مثل اختبارات EMG. بناءً على ذلك، يمكنه تحديد التشخيص وتقديم العلاج المناسب.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذه المتلازمة أن تسبب ألمًا يمتد إلى الأصابع أو حتى صعودًا إلى الذراع. غالبًا ما يصاحب ذلك شعور بالخدر في الأصابع أو فقدان الإحساس، كما لو كانت الأصابع في حالة من التنميل.

في حالة متلازمة النفق الرسغي، يكون العصب الناصف محصورًا ومضغوطًا عند مروره عبر النفق الرسغي، في الجزء الأمامي من المعصم. وعادةً ما يكون الضغط على العصب ناتجًا عن التهاب في النسيج الليفي. تعتبر بعض الأسباب لهذه الحالة هي الإصابة بلطمة في الجزء الأمامي من المعصم، أو التهاب المفاصل الروماتويدي، أو ممارسة التنس، أو أي نشاط يتضمن الانحناء المتكرر والشد المتكرر للمعصم.

يمكن للفرد أن يشخص بنفسه أعراض متلازمة النفق الرسغي بشكل جيد. الشعور بالخدر في الأصابع عادةً ما يشمل الأصابع باستثناء الصغيرة، وغالبًا ما لا يشمل الجانب القريب من إصبع الخنصر. إذا تعرض الإصبع للطرق على الجزء الأمامي من مفصل الرسغ، قد تشعرون ربما بشعور فجائي بالوخز في الأصابع، وهو شعور يشبه تيار الكهرباء عندما يتعرض الإصبع للطرق على الكوع. الوخز والألم في متلازمة النفق الرسغي قد يزداد سوءًا في الليل أو عندما يكون المفصل منحنيًا إلى الأسفل.
 

العلاج المنزلي لألآم رسغ اليد : 

المفتاح لعلاج آلام مفصل الرسغ يكمن في استخدام الجبيرة. تعتبر هذه الطريقة فعالة حيث تساعد الجبيرة المفصل على البقاء في وضع يسمح له بالأداء الأمثل. يمكن الحصول على الجبائر، التي تقيد حركة المعصم وتصنع من مواد مثل البلاستيك أو القماش مع شرائط من الألمونيوم، من الصيدليات ومتاجر توفير أجهزة العلاج العظام. يتم اختيار كل جبيرة بحيث تكون مريحة للشخص، حيث يبدو أنها الخيار الأنسب. تحافظ الجبيرة على ميزة المعصم بالميل قليلاً إلى الخلف. يمكن للفرد وضع شريط من القماش حول الجبيرة لجعل ملمسها أكثر راحة للجلد. يُلف الجبيرة بلطف بواسطة ضمادة مرنة لتثبيتها في مكانها. يُنصح بارتداء الجبيرة باستمرار لعدة أيام، ثم بشكل رئيسي في الليل لبضعة أسابيع إضافية. هذا العلاج البسيط يعتبر كافٍ في معظم حالات التهاب المعصم.

عادةً، لا تكون هناك حاجة لتناول المسكنات التي تُباع بدون وصفة طبية. المسكنات الغير وصفية هي خيار مقبول، ولكن في الغالب لا تقدم مساعدة كبيرة. إذا كنتم تعرفون سبب الألم، فحافظوا على تجنب النشاط الذي قد يسببه. الفكرة هي الاستماع إلى الرسالة التي يُرسلها الألم.

إذا استمرت المشكلة لأكثر من ستة أسابيع على الرغم من العلاج المنزلي، توجهوا إلى الطبيب.

أثناء زيارة الطبيب:

يتم فحص مفصل الرسغ وتلقي نصائح مشابهة لتلك المذكورة هنا. يُطلب إجراء الأشعة السينية فقط في حالات نادرة. قد تحصلون على وصفة طبية للأدوية المضادة للالتهابات. في حالة متلازمة النفق الرسغي التي لم تتحسن بعد التثبيت بواسطة الجبيرة، قد يُعطى أحيانًا حقن الستيرويدات التي قد تساعد في معالجة الألم.

هناك عدة أنواع من الجراحات المستخدمة لعلاج هذه الحالات، وفي الحالات الشديدة قد يُقترح عليكم الاختيار بين عمليات متنوعة. يمكن تخفيف الضغط عن النفق الرسغي من خلال الجراحة. في حالات التهاب المفاصل الروماتويدي، يُمكن إزالة الأنسجة المغطاة للأوتار (النسيج الزليلي) في الجزء الخلفي من كف اليد، بهدف حماية الأوتار التي تمتد عبر المنطقة المتضررة من الالتهاب.

وضعية العمل أمام جهاز الكمبيوتر

كلما ازداد عدد الأشخاص الذين يقومون بالكتابة عبر الحاسوب، زادت حالات الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي. تستمر الدراسات في هذا المجال، ولكن يبدو أن هناك عاملين مهمين:
  1.  الضغط - خاصة عند الكتابة بسرعة أو بدون انقطاع.
  2.  وضعية سيئة لأكف الأيدي.

نصيحة لتجنب ألم مفصل رسغ اليد أثناء استخدام الكمبيوتر:

خذوا فترات قصيرة للراحة وحاولوا استخدام لوحة مفاتيح خاصة لتجنب الألم. لتحقيق وضعية صحيحة أثناء الكتابة، احرصوا على أن تكون زوايا المرفقين 90 درجة، حيث يظل الساعد موازيًا للأرض. احرصوا على أن تكون المعصمين في وضعية طبيعية واستخدموا وسادة لدعم المعصم. حافظوا على بقاء القدمين مستقيمتين على الأرض.

شارك المقال لتنفع به غيرك

مدير الموقع

الكاتب مدير الموقع

مدون وباحث ومنشئ محتوى مهتم بأعمال التصميم والجرافيك وتطوير المواقع facebook twitter instagram youtube telegram whatsapp email

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

3608837099430706571
https://www.alsehawajamal.com/